عرب وعالم
طهران تجمع عُمان وقطر.. هل تُنعش المفاوضات النووية الإيرانية؟

كتب: أحمد الصحفي
في خطوةٍ دبلوماسية لافتة، اجتمع وزراء خارجية إيران وسلطنة عُمان وقطر في العاصمة الإيرانية طهران، الأحد، لمناقشة مستقبل المفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، وسبل إحياء الاتفاق النووي المتعثر.
دبلوماسية ثلاثية لبحث الملف النووي
شهد الاجتماع الثلاثي مناقشات مُعمقة حول مسار الاتفاق النووي، في ظل التوترات الراهنة بين طهران وواشنطن. ويأتي هذا اللقاء في وقتٍ حساس، يسعى فيه الوسطاء الإقليميون، وعلى رأسهم سلطنة عُمان، إلى إعادة إطلاق الحوار بين الطرفين المتنازعين.
دور عُماني قطري بارز
تحظى كل من سلطنة عُمان ودولة قطر بعلاقات جيدة مع كل من واشنطن وطهران، مما يجعلهما وسيطين مثاليين في هذه الأزمة. وسبق أن لعبت مسقط دورًا حاسمًا في التوصل إلى الاتفاق النووي الأولي عام 2015، بينما تُعرف الدوحة بدورها الفعال في حل الخلافات الدولية.











