وزير الري يبحث التعاون مع معهد البحر المتوسط في الاستمطار وتحلية المياه بالطاقة الشمسية

في خطوةٍ تعكس اهتمام مصر بتعزيز مواردها المائية، بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم سبل التعاون مع معهد البحر الأبيض المتوسط للمياه. وجاء هذا اللقاء المثمر لبحث آفاق التعاون في مجالات حيوية مثل الاستمطار وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعرفة في إدارة الموارد المائية.
تحلية المياه بالطاقة الشمسية: نموذجٌ واعدٌ للأمن الغذائي
أكد الدكتور سويلم على أهمية البحث العلمي وتبادل المعرفة في مجال تحلية المياه. وشدد على أهمية استخدام الطاقة الشمسية في هذا المجال لتحقيق إنتاج كثيف للغذاء، مشيراً إلى التجارب الناجحة لبعض دول البحر المتوسط، مثل المغرب وإسبانيا، كنموذج يحتذى به.
لقاءٌ مثمرٌ لبحث آفاق التعاون
عقد وزير الري اجتماعاً مع آلان ميسونييه مدير معهد البحر الأبيض المتوسط للمياه، بحضور الدكتور عبد الفتاح مطاوع، الأستاذ المتفرغ بمعهد بحوث إدارة المياه، والمهندس أحمد عادل، معاون الوزير للتعاون الدولي. وجاء هذا اللقاء ضمن جهود الوزارة لتعزيز التعاون الدولي في مجال الموارد المائية.
دورٌ محوريٌ لمعهد البحر المتوسط في التعاون المائي
أشاد الدكتور سويلم بدور المعهد في تعزيز التعاون المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مؤكداً حرص الوزارة على مواصلة التنسيق والتعاون معه، لا سيما في ظل تطابق الرؤى والسياسات بين الجانبين. وتتمثل هذه الرؤى في التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ودراسة تخفيف نسبة الأملاح.
الاستمطار ومؤتمرات المياه: محاورٌ رئيسيةٌ للتعاون المستقبلي
تناول اللقاء بحث التعاون في مجال الاستمطار، بالإضافة إلى التنسيق للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة الثامن للمياه المقرر عقده في أكتوبر القادم، وكذلك مؤتمر روما للمياه المزمع عقده في إيطاليا عام 2026.











