عاجل: 5 سنوات سجن لجنرال روسي انتقد الحرب في أوكرانيا!

كتب: أحمد المصري
في تطور مثير، قضت محكمة عسكرية روسية، الخميس، بسجن الجنرال السابق إيفان بوبوف، لمدة 5 سنوات في مستعمرة عقابية، وذلك على خلفية انتقاداته اللاذعة لإدارة موسكو للحرب في أوكرانيا.
بوبوف خلف القضبان
أثار الحكم الصادر بحق بوبوف ضجة كبيرة، خاصةً بعد تسريب تسجيل صوتي منسوب إليه ينتقد فيه القيادة العسكرية الروسية. يُذكر أن بوبوف كان قائدًا للفيلق 58 من الجيش الروسي، وقد عُرف بجرأته في التعبير عن رأيه فيما يخص إدارة الحرب، ما أدى في النهاية إلى إقالته من منصبه.
انتقادات لاذعة للقيادة العسكرية
اتهمت السلطات الروسية بوبوف بـ “التحريض على التمرد” و “نشر معلومات كاذبة”، وهي تهم غالبًا ما تُستخدم ضد المنتقدين للحرب. وجاء الحكم الصادر بحقه كصدمة للكثيرين، خاصةً بالنظر إلى رتبته العسكرية السابقة. يُعد هذا الحكم مؤشرًا واضحًا على تصاعد التوتر داخل المؤسسة العسكرية الروسية و عدم تسامح الكرملين مع أي صوت معارض، حتى لو كان من داخل صفوف الجيش.
مستقبل غامض للحرب
يأتي سجن بوبوف في وقت حساس تشهده الحرب في أوكرانيا، في ظل تصاعد حدة المعارك وتزايد الخسائر البشرية والمادية. وبينما يحاول الكرملين السيطرة على الرواية الرسمية للحرب، تُسلط قضية بوبوف الضوء على الانقسامات الداخلية وتُثير تساؤلات حول مستقبل الصراع.











