اقتصاد

طفرة عقارية تدعم أرباح دوبيزل قبل طرحها في بورصة دبي

محررة اقتصادية في منصة النيل نيوز، متخصصة في رصد المؤشرات الاقتصادية وصياغتها بلغة واضحة للجمهور

كشفت شركة دوبيزل، عملاق الإعلانات المبوبة عبر الإنترنت، عن نمو كبير في إيراداتها خلال النصف الأول من العام الجاري، مستفيدة من الانتعاش القوي الذي يشهده القطاع العقاري في الإمارات. وتأتي هذه النتائج الإيجابية في وقت تستعد فيه الشركة لخطوة محورية تتمثل في طرح عام أولي في سوق دبي المالي.

محركات النمو والأداء المالي

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، عمران علي خان، في تصريحات خاصة، أن إيرادات “دوبيزل” قفزت بنسبة 27% لتصل إلى 133 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من العام. ويعود هذا الأداء القوي بشكل أساسي إلى نمو إيرادات الإعلانات العقارية في الإمارات بنسبة لافتة بلغت 39%، تليها إعلانات السيارات التي سجلت نمواً بنسبة 28%، مما يعكس حيوية اقتصاد الإمارات وقوته الشرائية.

ويشير هذا النمو المتسارع إلى أن استراتيجية الشركة تتماشى تماماً مع الديناميكيات الاقتصادية المحلية، حيث أصبح السوق الإماراتي يمثل العصب الرئيسي لعملياتها، مساهماً بنسبة 89% من إجمالي الإيرادات. وتعتمد الشركة في هيمنتها على السوق على علامتين تجاريتين راسختين هما “دوبيزل” و”بيوت”، اللتان أصبحتا وجهة أساسية للباحثين عن العقارات والسيارات.

على صعيد الربحية، نجحت الشركة في تقليص خسائرها بشكل ملحوظ، حيث انخفضت إلى 8.9 مليون دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بخسائر بلغت 13.3 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وأرجع خان هذا التحسن إلى قرارات استراتيجية حاسمة، أبرزها التخارج من الأسواق الأقل ربحية مثل إندونيسيا والمكسيك، والتركيز على الأسواق الواعدة في المنطقة.

خارطة طريق التوسع والطرح العام

لا تقتصر طموحات “دوبيزل” على السوق الإماراتي، إذ تتجه أنظارها بقوة نحو التوسع في المملكة العربية السعودية، خاصة مع النشاط الملحوظ في قطاعها العقاري. ويدعم هذا التوجه ارتفاع عدد الإعلانات على منصتها السعودية “بيوت دوت إس إيه” إلى 5 ملايين إعلان، مقابل أقل من مليون قبل عام واحد فقط. كما تحقق السوق المصرية نمواً واعداً، وإن كانت لا تزال في مراحلها المبكرة.

استحواذات استراتيجية

كشف خان أن الشركة تدرس بجدية فرصاً للاستحواذ على شركات تعمل في قطاعات وثيقة الصلة بأنشطتها، مثل التكنولوجيا المالية (FinTech)، والتكنولوجيا العقارية (PropTech)، وتكنولوجيا السيارات (AutoTech). ويأتي هذا ضمن نهج المجموعة التوسعي الذي شهد في السابق الاستحواذ على شركات مثل “بروبيرتي مونيتور” المتخصصة في بيانات المطورين العقاريين، و”درايف أريبيا”.

تفاصيل الطرح الأولي

تستعد “دوبيزل” للمضي قدماً في طرح 30% من رأسمالها في سوق دبي المالي، في خطوة يتوقع أن تجذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين المحليين والدوليين. وتدير الصفقة مجموعة من أكبر البنوك الاستثمارية العالمية، تضم بنك الإمارات دبي الوطني، و”غولدمان ساكس”، و”إتش إس بي سي”، و”مورغان ستانلي”، بينما تلعب “روتشيلد آند كو” دور المستشار المالي، مما يضفي ثقلاً كبيراً على عملية الطرح العام الأولي.

ويأتي هذا الطرح بعد أن نجحت الشركة في عام 2022 في جمع 200 مليون دولار في جولة تمويل قادتها شركة “أفينيتي بارتنرز” التابعة لجاريد كوشنر، مما يعكس الثقة الكبيرة في نموذج أعمال الشركة وقدرتها على تحقيق المزيد من النمو في المستقبل، خاصة مع خطط إدراج أسهم دوبيزل في البورصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *