ترمب وزيلينسكي.. لقاء هام على هامش قمة الناتو في لاهاي

كتب: أحمد محمود
على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في لاهاي، التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء، في لقاءٍ هام حمل في طياته العديد من الملفات الشائكة.
لقاء مثمر في ظل التوترات الدولية
شهدت القمة محادثاتٍ جادة بين الرئيسين، تناولت العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، بالإضافة إلى التطورات المتلاحقة على الساحة الدولية، والتحديات الأمنية التي تواجه البلدين. ويأتي هذا اللقاء في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، مما يضفي عليه أهميةً خاصة.
أوكرانيا والولايات المتحدة.. تعاون استراتيجي
أكد الرئيسان على أهمية التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وضرورة تعزيز الشراكة في مختلف المجالات، لا سيما في المجال الأمني والعسكري. كما ناقش الجانبان سبل دعم أوكرانيا في مواجهة التحديات التي تواجهها، وتعزيز استقرارها وأمنها القومي.
ملفات ساخنة على طاولة النقاش
تناولت المباحثات بين ترمب وزيلينسكي عددًا من القضايا الإقليمية والدولية الملحة، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية، والتدخلات الخارجية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب. وقد اتفق الجانبان على أهمية التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة هذه التحديات، والعمل على إيجاد حلولٍ سلمية ودبلوماسية للأزمات.











