عرب وعالم

بوتين وترامب يبحثان ملفي إيران وأوكرانيا في اتصال هاتفي

أول تواصل مباشر بين الرئيسين منذ مارس الماضي لبحث التهدئة الإقليمية

محررة في قسم عرب وعالم، بمنصة النيل نيوز

أكثر من ساعة ونصف استغرقها الاتصال الهاتفي بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب يوم الأربعاء.

هذا التواصل المباشر هو الأول بين الرئيسين منذ 9 مارس الماضي.

عقب يومين من لقائه بوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في سانت بطرسبرغ، أبلغ بوتين نظيره الأمريكي بتقديره لقرار تمديد وقف إطلاق النار في إيران واصفاً الخطوة بفرصة للمفاوضات، مع تحذير قطعي من “عواقب ضارة للغاية” لأي عمل عسكري أمريكي أو إسرائيلي أو عمليات برية داخل الأراضي الإيرانية.

من داخل المكتب البيضاوي، أكد ترامب تقديم بوتين عرضاً لنقل اليورانيوم الإيراني المخصب إلى روسيا.

رُفض العرض فوراً؛ اشترط ترامب إنهاء الحرب في أوكرانيا قبل قبول أي وساطة روسية في ملف اليورانيوم.

مقترحاً وقفاً لإطلاق النار يتزامن مع احتفالات “يوم النصر” في 9 مايو بموسكو، طرح بوتين تطلعات لم يبدِ ترامب اعتراضاً عليها، في وقت أكدت فيه وزارة الدفاع الروسية غياب المدرعات وأنظمة الصواريخ عن العرض العسكري في الساحة الحمراء بسبب تهديدات الطائرات المسيرة والوضع العملياتي الحالي.

دعماً لترامب إثر محاولة اغتياله السبت الماضي في واشنطن، استهل بوتين المحادثة التي وصفها مستشاره يوري أوشاكوف بالصراحة والمهنية، حيث توافق الرئيسان على أن حكومة كييف تتبع نهجاً لإطالة أمد الصراع بدعم من الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة