عرب وعالم

قصف أمريكي لمواقع صواريخ إيرانية بعد استهداف ناقلة في هرمز

واشنطن تدمر رادارات ومخازن مسيرات إيرانية

صحفي في قسم عرب وعالم، بمنصة النيل نيوز

130 سفينة كانت تعبر مضيق هرمز يومياً؛ اليوم بالكاد تمر 8 سفن. قاذفات القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) قصفت مستودعات صواريخ ومحطات رادار إيرانية فجر اليوم. الهجوم رد انتقامي على ضرب السفينة التجارية “إيفر لوفلي” بمسيرات انتحارية. إيران أطلقت 4 طائرات مسيرة تجاه الناقلة التي ترفع علم سنغافورة أثناء خروجها من المضيق باتجاه عمان.

دونالد ترامب وصف التحرك الإيراني عبر “تروث سوشيال” بأنه “انتهاك غبي” لاتفاق وقف إطلاق النار. انهيار مذكرة التفاهم الموقعة الأسبوع الماضي يضع 20% من إمدادات النفط العالمي في مهب الريح. انهيار التفاهمات البحرية يعيد ربط أمن الطاقة العالمي بالصراع العسكري المباشر بدلاً من القواعد الدبلوماسية.

الضربات الجوية الأمريكية ركزت على تحييد قدرات الرصد الساحلي الإيراني. طهران تصر على فرض مسارات تابعة للحرس الثوري على السفن العابرة. برميل النفط قفز سابقاً إلى 117 دولاراً بسبب إغلاق المضيق. السفينة “إيفر لوفلي” تتبع لأسطول شركة “إيفرجرين” البحرية. واشنطن تعتبر الهجوم تهديداً مباشراً لحرية الملاحة الدولية. القصف الجوي طال مخازن طائرات مسيرة في مناطق ساحلية.

مقالات ذات صلة