اليمين القانونية لأعضاء نيابة عامة جدد بمصر

كتب: محمود الطوخي
أدى عدد من أعضاء النيابة العامة الجدد اليمين القانونية اليوم، في حدثٍ يُشكل نقلة نوعية في تاريخ القضاء المصري. فقد شهدت مراسم الحلف حضورًا رفيع المستوى، وأكدت على أهمية دور النيابة العامة في حماية الحقوق والحريات.
أداء اليمين القانونية أمام وزير العدل
أمام وزير العدل، المستشار عدنان فنجري، أدى أعضاء النيابة العامة الجدد، من دفعتي 2020 و 2021، اليمين القانونية. وقد حضر المراسم المستشار محمد شوقي النائب العام، والمستشار عاصم الغايش رئيس محكمة النقض – رئيس مجلس القضاء الأعلى، بالإضافة إلى قيادات من وزارة العدل والنيابة العامة. أقيم الحفل بقاعة الاحتفالات بديوان عام وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة.
قرار جمهوري تاريخي
يأتي هذا الحدث تنفيذًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 446 لسنة 2025، والذي يُعتبر قرارًا تاريخيًا لشموليته وإتاحة الفرصة للمرأة المصرية للالتحاق بوظيفة معاون نيابة منذ بداية السلم القضائي. وهذا يُبرز حرص الدولة على تمكين المرأة المصرية ودعم مشاركتها في مختلف المجالات.
كلمات التشجيع والتوجيه
ألقى كل من وزير العدل والنائب العام كلماتٍ حماسية، هنّأ فيها الأعضاء الجدد على تعيينهم، و شدّدوا على أهمية المسؤولية الملقاة على عاتقهم. وقد حثّهم وزير العدل على الالتزام بالقيم والأخلاقيات العالية، والنزاهة، والبحث الدائم عن المعرفة. كما دعا النائب العام الأعضاء الجدد إلى أن يكونوا قدوةً حسنة في العمل وخارجة، وأن يحافظوا على هيبة النيابة العامة.
أشاد كلا المتحدثين بدور النيابة العامة كصمام أمان للمجتمع، حاميةً لحقوقه وحرياته، مؤكدين على أهمية التزام أعضاء النيابة بأعلى معايير النزاهة والعدل.
صورة جماعية تخلّد الحدث
اختتم الحفل بتصوير صورة جماعية تذكارية لأعضاء النيابة العامة الجدد مع وزير العدل، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والنائب العام، لتُخلّد هذه اللحظة التاريخية في سجلات القضاء المصري.












