جراحة «السيطرة على الأضرار» تنقذ مريضة من طعنات قاتلة ببني سويف
تدخل جراحي على مرحلتين لوقف نزيف حاد بالوريد البابي والكبد

طعنتان نافذتان في البطن، نزيف نشط من الوريد البابي، وانهيار كامل في العلامات الحيوية. استقبل طوارئ مستشفيات جامعة بني سويف فجر الجمعة مريضة في حالة صدمة وعائية. وضعت الإصابات الفريق الطبي أمام بروتوكول «السيطرة على الأضرار» (Damage Control Surgery) لإنقاذ حياة مهددة بالضياع.
المرحلة الأولى بدأت باستكشاف جراحي عاجل. كشف الفحص عن تهتك بالفص الأيمن للكبد وقطع بالقناة الكيسية. إصابات بالغة طالت الجدارين الأمامي والخلفي للإثنى عشر. اعتمد الجراحون حشو الكبد بالشاش الجراحي للسيطرة المؤقتة على النزيف. تضمن التدخل مفاغرة معدية صائمية واستبعاد البواب واستئصال المرارة.
اعتماد بروتوكول الجراحة على مرحلتين يقلص احتمالات الوفاة الناتجة عن «ثالوث الموت» الطبي (الحموضة، برودة الجسم، واعتلال التخثر) في حالات النزيف الحاد.
48 ساعة تحت المراقبة اللصيقة بالعناية المركزة. استقرت الحالة. أعيدت المريضة لغرفة العمليات لتنفيذ المرحلة الثانية. أزال الفريق حشو الكبد. تأكد الجراحون من توقف النزيف نهائياً. أُغلقت البطن بعد تنسيق بين أطباء الجراحة العامة والأوعية الدموية.
الفريق الطبي ضم الأطباء عبد الحليم محمد، خالد عزت، محمد حسن، إسلام السيد، ومحمد خالد. العمل جرى تحت إشراف تامر نبيل وهشام سالم. مستشفيات جامعة بني سويف تخدم إقليماً يتجاوز سكانه 3.5 مليون نسمة. الضغط على أقسام الطوارئ الجامعية يرفع وتيرة التعامل مع الحالات الحرجة.
المريضة انتقلت للأقسام الداخلية. التحسن ملحوظ. غادرت العناية المركزة.











