عبد العاطي في اتصالين هاتفيين مع مسؤولين أمريكيين لبحث أزمات المنطقة الملتهبة

كتب: أحمد المصري
أجرى وزير الخارجية بدر عبد العاطي اتصالين هاتفيين مُهمّين، اليوم الأحد 15 يونيو 2025، مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى، هما ستيف ويتكوف، مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، ومسعد بولس، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للشؤون العربية والشرق الأوسط والمستشار رفيع المستوى لإفريقيا.
مواجهة عسكرية بين إسرائيل وإيران
تناول الاتصال مع ستيف ويتكوف التصعيد المتسارع في الشرق الأوسط على إثر المواجهة العسكرية بين إسرائيل وإيران وما تمثله من خطورة بالغة على أمن واستقرار المنطقة. أكد الوزير عبد العاطي على ضرورة الحد من التصعيد العسكري واحتواء الموقف واللجوء إلى الحلول السياسية والدبلوماسية، منعا لانزلاق المنطقة إلى دائرة مفرغة من العنف. كما أشار إلى أهمية وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران حول البرنامج النووي الإيراني.
أزمات السودان وليبيا ومنطقة البحيرات العظمى
تطرّق الاتصال الثاني مع مسعد بولس إلى مستجدات الأوضاع في السودان وليبيا ومنطقة البحيرات العظمى. جرى التأكيد خلاله على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق المصري الأمريكي المشترك للدفع بحلول سياسية لهذه الأزمات، بالإضافة إلى أهمية دعم المؤسسات الوطنية للدول، واحترام سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها. واتفق الجانبان على أن الحلول العسكرية ليست سبيلًا لمعالجة أزمات المنطقة، وأن الحلول السياسية هي السبيل الوحيد في إطار مبادئ القانون الدولي.











