سامسونج تُعزز استثماراتها في مصر بدعم حكومي غير مسبوق

كتب: أحمد حسني
في لقاء هام بالعاصمة الإدارية الجديدة، استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وفدًا رفيع المستوى من شركة سامسونج إلكترونيكس، برئاسة جوهان يون، المدير المالي للمقر الإقليمي للشركة بمنطقة الشرق الأوسط. وحضر اللقاء المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إلى جانب عدد من مسؤولي الشركة الكورية، لبحث سبل تعزيز التعاون وتوطين صناعات تكنولوجية متقدمة في مصر.
مدبولي يُشيد بالشراكة الاستراتيجية مع سامسونج
أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للشراكة الاستراتيجية مع سامسونج، مُشيدًا بدورها في توطين صناعات تكنولوجية متطورة على أرض مصر، مؤكدًا حرصه على متابعة نشاط الشركة في السوق المصرية، والإنجازات التي تحققت منذ توليه رئاسة الوزراء، خاصة في مجال توطين منتجات مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
حوافز استثنائية لتوطين الصناعات التكنولوجية
أكد مدبولي على اهتمام الحكومة المصرية بتوطين الصناعات التكنولوجية المتقدمة، واستعدادها لتقديم حوافز استثنائية للشركات التي تنتج كميات كبيرة بنسبة مكون محلي عالية ونسب تصدير كبيرة، وهو ما يتوافق مع رؤية سامسونج لتوسيع استثماراتها في مصر.
سامسونج.. عملاق التكنولوجيا في مصر
من جانبه، أكد جوهان يون مكانة سامسونج كشركة عالمية رائدة في مجال تصنيع التليفزيونات، الشاشات، الهواتف المحمولة، أشباه الموصلات، والتقنيات الرقمية المتقدمة، مشيرًا إلى امتلاك الشركة 14 مصنعًا حول العالم.
مصنع بني سويف.. قصة نجاح مصرية
أوضح وون كيم كيم، رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج إلكترونيكس مصر، أن مصنع بني سويف هو أول مصنع للشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا، بطاقة إنتاجية تبلغ 6 ملايين وحدة سنويًا، ويُصدر 85% من إنتاجه من شاشات التليفزيون إلى أكثر من 55 دولة. ويُعدّ المصنع نموذجًا ناجحًا للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.
وأضاف أن إجمالي استثمارات المصنع بلغ 700 مليون دولار، مع ضخ 30 مليون دولار إضافية لتصنيع الأجهزة اللوحية، حيث ينتج المصنع 702 ألف جهاز لوحي سنويًا تُورد لوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى توفيره 5000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
توسعات جديدة في إنتاج الهواتف المحمولة
وأشار «كيم» إلى بدء إنتاج الهواتف المحمولة في عام 2023 بواقع 1.2 مليون هاتف، مؤكدًا الانتهاء من التوسعات الجديدة بالمصنع لرفع الطاقة الإنتاجية إلى نحو 6 ملايين هاتف سنويًا.
برنامج جديد لدعم الصادرات
استعرض المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، موقف سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين، مشيرًا إلى التوافق على آليات سداد مستحقات سامسونج، ومؤكدًا أن البرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية، والذي تم اعتماده بمخصصات 45 مليار جنيه للعام المالي 2025-2026، يُعد برنامجًا طموحًا للغاية، ويتضمن برامج مخصصة لدعم التصدير من المشروعات القائمة بالصعيد.
وأوضح الخطيب أن البرنامج الجديد شهد زيادة كبيرة في نسب الدعم لجميع القطاعات، مراعيًا خصوصية كل مجلس تصديري، مع ربط المخصصات الفعلية باحتياجات كل مجلس، بالإضافة إلى آلية جديدة لتوجيه 7 مليارات جنيه لدعم توطين صناعات التكنولوجيا المتقدمة، مما يُتيح تقديم حوافز استثنائية لشركات مثل سامسونج.
وفي هذا السياق، وجّه رئيس الوزراء وزير الاستثمار بعقد مناقشات مكثفة مع سامسونج لشرح آلية تقديم هذه الحوافز الاستثنائية.










