مهرجان العودة السينمائي: منصة فنية حرة لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية

كتب: أحمد جمال
في أجواءٍ مشحونة بالمعاني الوطنية، انطلقت فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان العودة السينمائي الدولي، لتُشكل منصةً فنيةً حرة للشعب الفلسطيني للتعبير عن قضيته العادلة وإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية.
وزير الثقافة الفلسطيني يُشيد بدور المهرجان
أكد وزير الثقافة الفلسطيني، عماد حمدان، في كلمةٍ مسجلةٍ خلال حفل الافتتاح، على أهمية المهرجان كمساحةٍ مفتوحةٍ للشعب الفلسطيني ليُواجه بها الظلم ويُعبر عن تمسكه بحقه في العودة، الذي لا يسقط بالتقادم. وأعرب عن سعادته بمشاركة عددٍ من الدول العربية والأجنبية في هذا الحدث الثقافي الهام.
الفن سلاحًا في وجه الظلم
أشار حمدان إلى تزامن المهرجان مع الذكرى الـ 77 للنكبة الفلسطينية، مُشددًا على أهمية الفن في تسليط الضوء على الجرائم التي تُرتكب أمام العالم. وأكد أن وزارة الثقافة الفلسطينية تعتبر المهرجان جزءًا من دعم القضية الفلسطينية، موجهاً الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة.
نجوم الفن المصري في حفل الافتتاح
شهد حفل افتتاح المهرجان، الذي أُقيم بدار الأوبرا المصرية، حضورًا فنيًا وإعلاميًا لافتًا، تضمن كوكبةً من نجوم الفن المصري، منهم أحمد ماهر، أحمد بدير، فردوس عبدالحميد، والناقد الأمير أباظة، بالإضافة إلى عددٍ من الإعلاميين.
تعاون مثمر لإنجاح المهرجان
يُذكر أن المهرجان نُظم بالتعاون بين جمعية الفيلم وصندوق التنمية الثقافية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع جمهورية مصر العربية، لتأكيد الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في العودة.











