اقتصاد

ترمب يُهدد أوروبا بـ”قنبلة جمركية” جديدة: 50% على الواردات!

كتب: أحمد السيد

في تصعيد جديد للتوتر التجاري بين واشنطن وبروكسل، لوّح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بفرض رسوم جمركية بنسبة 50% على واردات الاتحاد الأوروبي، بداية من الأول من يونيو المقبل. هذا التهديد يُنذر بجولة جديدة من الحرب التجارية قد تُلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

تهديد بـ”قنبلة جمركية”

أطلق ترمب تهديده عبر تغريدة على حسابه الشخصي على موقع تويتر، وصف فيها الرسوم الجمركية الجديدة بـ”القنبلة الجمركية”. و أشار إلى أن هذه الخطوة تأتي ردًا على ما وصفه بـ”الممارسات التجارية غير العادلة” من جانب الاتحاد الأوروبي تجاه الولايات المتحدة. وشدد على أن الولايات المتحدة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها الاقتصادية.

ردود فعل أوروبية

من المتوقع أن تُثير هذه الخطوة ردود فعل غاضبة من جانب الاتحاد الأوروبي، الذي سبق وأن هدد بالرد بالمثل على أي إجراءات حمائية أمريكية. ويُخشى أن تؤدي هذه الحرب التجارية إلى تصعيد التوترات السياسية بين الجانبين، وتعطيل حركة التجارة العالمية.

مستقبل العلاقات التجارية

يبقى مستقبل العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي غامضًا في ظل هذا التوتر المتصاعد. فهل ستنجح المفاوضات في تجنب اندلاع حرب تجارية شاملة؟ أم أن العالم على أعتاب أزمة اقتصادية جديدة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *