سويلم يُشدد على جاهزية الري بالمنوفية قبل أقصى الاحتياجات المائية

كتب: أحمد محمود
في زيارة مفاجئة لمحافظة المنوفية، تابع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، حالة الري وأعمال تطهير الترع والمصارف، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية المقررة لضمان جاهزية المنظومة المائية قبل فترة أقصى الاحتياجات.
تطهير الترع والمصارف على رأس الأولويات
وجه الوزير أجهزة الري بالمنوفية بضرورة المتابعة الدقيقة والالتزام الكامل ببرنامج تطهيرات الترع والمصارف، وأعمال صيانة البوابات ومحطات الرفع، مع زيادة معدلات التنفيذ واتخاذ الإجراءات اللازمة مع المقاولين المتعثرين.
مراجعة ماكينات الرفع المخالفة
خلال تفقده الرياح المنوفي، وجه سويلم بمراجعة موقف ماكينات الرفع المخالفة التي يضعها بعض المزارعين، والتي تقوم بالسحب المباشر من الرياح، مع إعداد حصر بالإجراءات القانونية المتخذة حيال المخالفات على منافع الرياح المنوفي.
دعم هندسات الري بالمنوفية
أثناء تفقده ترعة العطف، وجه الوزير ببحث دعم الإدارة العامة لري المنوفية بالمهندسين الجدد لدعم هندسات الري التابعة للإدارة. كما تفقد حالة الري وأعمال التطهيرات بترعة بحر شبين، موجهاً بسرعة الانتهاء من التطهيرات الجارية، والمسافة الصادر لها أوامر تطهيرات.
الانتهاء من تطهيرات ترعة الباجورية وكفر طنبدي
شدد سويلم على ضرورة الانتهاء من تطهيرات ترعة الباجورية وكفر طنبدي وفقًا للبرنامج الزمني المقرر، لضمان الوفاء بالاحتياجات المائية. كما وجه الإدارة المركزية لري المنوفية بالتنسيق مع المحافظة لرفع نواتج التطهيرات عن جسر ترعة كفر طنبدي.
الانتهاء من تطهيرات المصارف بحلول 20 مايو
بعد تفقده مصرف القرنين، أكد الوزير على ضرورة الانتهاء من تطهيرات المصارف بالمنوفية بحد أقصى 20 مايو الحالي.
التنسيق والمتابعة المستمرة
وجه الوزير باستمرار التنسيق مع وزارة الزراعة وروابط مستخدمي المياه لمتابعة قيام المنتفعين بتطهير المساقي الخصوصية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية والمحليات لإزالة التعديات على المجاري المائية، والتنسيق مع محافظة المنوفية للحفاظ على المجاري المائية من التلوث، ومنع رش الشوارع بمياه الري.
تحفيز العاملين وتحسين بيئة العمل
وخلال زيارته لمقر الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمنوفية، التقى الوزير بالعاملين، مؤكدًا على أهمية العمل الجاد بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المرجوة، وخدمة المنتفعين، وتوصيل مياه الري للمزارعين. كما أكد على حرصه على التواصل الدائم معهم، والاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم، والعمل على تحسين بيئة العمل، وتحسين الوضع المادي للعاملين، مع مراعاة العدالة في توزيع المكافآت طبقًا لمعدلات الأداء.











