حوادث

جريمة ثأر تهز حوش عيسى: إعدام شنقًا لمتهمين ومؤبد لآخرين في قضية قتل شاب

كتب: أحمد محمود

في تطور صادم لقضية هزت الرأي العام بمدينة حوش عيسى، قضت محكمة جنايات دمنهور، الدائرة العاشرة، بإدانة 9 متهمين في جريمة قتل شاب بدافع الثأر. وشمل الحكم إعدام اثنين من المتهمين شنقًا، والسجن المؤبد لأربعة آخرين، والسجن المشدد 5 سنوات لاثنين، مع براءة متهم واحد.

تفاصيل الجريمة المروعة

تعود أحداث الواقعة إلى شهر يونيو الماضي، عندما عُثر على جثة الشاب تامر محمد مبروك، مصابًا بطعنات نافذة في أنحاء جسده، خلف محكمة حوش عيسى. وكشفت التحريات أن الجريمة وقعت انتقامًا لمقتل شقيق أحد المتهمين، على إثر مشاجرة سابقة بسبب خلافات حول أولوية الري وغرفة صرف زراعي.

أحكام رادعة بحق الجناة

أصدرت المحكمة حكمها برئاسة المستشار خالد محمد عبد الله بركات، بعد جلسات استماع مطولة، ومراجعة الأدلة والتحريات التي أشرف عليها اللواء أحمد السكران، مدير المباحث الجنائية. وتضمن الحكم إعدام المتهمين نبيل عبد الستار زكي ومحمد أحمد زكي محمد علي شنقًا، بعد إحالة أوراقهما إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي.

كما حُكم على أربعة متهمين آخرين بالسجن المؤبد، بينما قضت المحكمة بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات على اثنين آخرين، مع وضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مماثلة عقب انقضاء مدة العقوبة. وقررت المحكمة أيضًا مصادرة الدراجة البخارية المستخدمة في الجريمة، وقضت ببراءة المتهم عيد عمر محمد شحاتة.

الثأر وغياب القانون

وتأتي هذه الأحكام القضائية لتؤكد حرص الدولة على تطبيق القانون وتحقيق العدالة، وردع كل من تسول له نفسه ارتكاب جرائم القتل بدافع الثأر، وهي الظاهرة التي تتنافى مع قيم المجتمع وتزعزع أمنه واستقراره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *