الأخبار

اتصالات مصرية مكثفة لتهدئة التوتر بين إسرائيل وإيران.. وزير الخارجية يجري اتصالين هاتفيين مع واشنطن وطهران

كتب: أحمد محمود

في ضوء التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وإيران، تحركت الدبلوماسية المصرية سريعًا لاحتواء الموقف. حيث أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالين هاتفيين يوم الثلاثاء 17 يونيو، مع كل من ستيف ويتكوف، المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، وعباس عراقجي، وزير خارجية إيران.

توجيهات رئاسية لتكثيف الجهود الدبلوماسية

جاءت هذه الاتصالات الهامة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف الجهود الدبلوماسية المصرية لوقف التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والإيراني، والبحث عن حلول سياسية ودبلوماسية للأزمة.

مصر تدعو لوقف إطلاق النار والعودة للمفاوضات

صرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال الاتصالين على ضرورة العمل على خفض التصعيد في المنطقة، واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية والسياسية، بما يسهم في احتواء الموقف المتأزم، وتحييد خطر اشتعال الأوضاع في الشرق الأوسط. كما شدد الوزير على ضرورة وقف إطلاق النار فورًا والعودة إلى مسار المفاوضات كسبيل وحيد للتوصل إلى اتفاق مستدام حول البرنامج النووي الإيراني.

لا حلول عسكرية للأزمات

أكد الوزير شكري على عدم وجود حلول عسكرية للأزمات التي تشهدها المنطقة، مشددًا على أهمية منع توسيع رقعة الصراع وانزلاق المنطقة إلى فوضى شاملة ستضر بجميع الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *