التعليم المصري الياباني يتألق: 15 مدرسة جديدة وانطلاق نحو أفريقيا

كتب: أحمد محمود
في لقاءٍ هام، استقبل الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نائب رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA) إيموتو ساتشيكو، لبحث آفاق التوسع في مشروع المدارس المصرية اليابانية، والاستعدادات لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (TICAD) المزمع عقده في أغسطس المقبل.
شراكة مثمرة وتوسع مستقبلي
أكد الوزير على أهمية الشراكة مع هيئة التعاون الدولي اليابانية، مشيدًا بـ المدارس المصرية اليابانية كنموذج ناجح للتعاون الدولي. وأشار إلى دورها في دمج أفضل ممارسات النظامين التعليميين المصري والياباني، خاصةً من خلال أنشطة “التوكاتسو” التي تُركز على بناء شخصية الطالب. من جانبها، أشادت ساتشيكو بجهود الوزارة، معربةً عن تقدير (JICA) للشراكة مع مصر والتزامها بدعم رؤية تطوير التعليم.
المدارس المصرية اليابانية.. نموذج يُحتذى به
أوضحت ساتشيكو أن تجربة المدارس المصرية اليابانية تُمثل نموذجًا يُحتذى به، تسعى (JICA) لنقله إلى دول أفريقية أخرى. وسيكون مؤتمر (TICAD) منصةً لعرض هذه التجربة أمام الشركاء الأفارقة. وبحسب الخطة، سيتم افتتاح 15 مدرسة جديدة في العام الدراسي 2025/2026، لتعزيز هذا النموذج التعليمي المتميز الذي يُرسخ قيم الانضباط والعمل الجماعي والتعلم النشط.
مؤتمر TICAD.. منصة للتعاون
تناول اللقاء الترتيبات الخاصة بمشاركة وزارة التربية والتعليم في مؤتمر (TICAD) لعرض إنجازات التعاون المصري الياباني، وعلى رأسها تجربة المدارس المصرية اليابانية. ومن المقرر توقيع عدد من اتفاقيات التعاون خلال المؤتمر. حضر اللقاء السفير الياباني فوميو إيواي، وعدد من المسؤولين المصريين واليابانيين، بمن فيهم الدكتور هاني هلال الأمين العام للشراكة المصرية اليابانية للتعليم، والدكتورة هانم أحمد مستشارة الوزير للتعاون الدولي، ونيفين حمودة، المشرفة على المدارس المصرية اليابانية.










