5 قتلى تحت رمال القوصية: فاتورة التنقيب غير المشروع بأسيوط
انهيار جبل القوصية ينهي حياة 5 منقبين ويحيل 3 للمحاكمة

15 كيلومتراً في عمق الجبل الغربي بأسيوط كانت كافية لدفن 5 أشخاص أحياء. انتشلت فرق الحماية المدنية جثث “أبانوب.ع”، “كريم.م”، “ريمون.ع” من أسيوط، و”عماد.ح”، “مايكل.ن” من محافظة المنيا. الانهيار الترابي وقع بنطاق “عرب الجهمة” أثناء محاولة تشكيل عصابي استخراج قطع أثرية بطريقة غير قانونية.
3 مصابين هم “مرزق.م”، وشقيقه “فريد”، و”عاطف.ع” نُقلوا إلى مستشفى منفلوط في حالة مستقرة. النيابة العامة وضعت المصابين قيد التحفظ تمهيداً لاستجوابهم. المعاينة الميدانية كشفت عن حفرة عميقة في بيئة صحراوية هشّة تفتقر لأي تدابير هندسية لحماية التربة من الانهيار.
المادة 44 من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 المعدل تقضي بالسجن المؤبد وغرامة تصل إلى 10 ملايين جنيه لكل من قام بأعمال حفر بقصد الحصول على آثار دون ترخيص. المغامرة بالثراء السريع اصطدمت بصلابة القانون وخطورة التضاريس الجبلية.
اللواء وائل نصار مدير أمن أسيوط تلقى إخطاراً من اللواء محمد عزت مدير المباحث الجنائية بوقوع الحادث. فريق البحث بقيادة العميد مصطفى حسن والعميد وليد طراف طوق المنطقة أمنياً. التحريات أكدت أن المتوفين والمصابين شكلوا عصابة متخصصة في التنقيب الجبلي بعيداً عن الرقابة الأمنية.
تزايد حوادث الانهيارات في صعيد مصر يرتبط طردياً بموجات التنقيب العشوائي التي تتجاهل طبيعة التربة الرسوبية في المناطق المتاخمة للجبال. الجثث الخمس استقرت في مشرحة مستشفى ديروط المركزي.











