ماركو بونيتا يقود كتيبة الفراعنة.. إيطاليا تُدرِّب منتخب مصر للطائرة

كتب: أحمد عصام
في خطوة تعزز آمال عشاق الكرة الطائرة المصرية، أعلن الاتحاد المصري للكرة الطائرة، برئاسة المهندس ياسر قمر، عن تعاقده رسميًا مع المدرب الإيطالي المخضرم ماركو بونيتا لتولي مهمة تدريب المنتخب المصري الأول للرجال.
وصول بونيتا للقاهرة
من المقرر أن يصل بونيتا إلى القاهرة غدًا لتوقيع العقود الرسمية وبدء مهمته على رأس الجهاز الفني للفراعنة، إيذانًا بفتح صفحة جديدة في تاريخ الكرة الطائرة المصرية.
مسيرة حافلة بالإنجازات
يتمتع بونيتا بسجل تدريبي حافل يمتد لعدة عقود، بدأه في مسقط رأسه بإيطاليا مع فرق الناشئين، حيث حقق أولى بطولاته في موسم 1989/1990 بتتويجه ببطولة إيطاليا تحت 14 عامًا مع فريق كوناد CR رافينا، بالإضافة إلى فوزه بالمركز الأول في النهائي الوطني لفئة تحت 16 عامًا.
بونيتا والكرة الإيطالية
في عام 1990، انضم بونيتا إلى نادي ميساجيرو رافينا للعمل مع فرق الناشئين تحت قيادة المدرب الشهير ألكسندر سكيبا، مساهمًا في الفوز بثمانية ألقاب محلية في بطولات إيطاليا لمختلف الفئات السنية. وفي مارس 2001، تم تعيينه مديرًا فنيًا للمنتخب الإيطالي للسيدات، وحقق معه إنجازات بارزة، أبرزها التتويج ببطولة العالم عام 2002 لأول مرة في تاريخ المنتخب، إلى جانب فوزه بفضيتين في بطولتي أوروبا عامي 2001 و2005. وخلال تلك الفترة، خاض 255 مباراة، حقق الفوز في 169 منها.
تجربة بولندية ناجحة
كما خاض بونيتا تجربة ناجحة مع المنتخب البولندي للسيدات، وقاده لاحتلال المركز التاسع في أولمبياد بكين 2008.
اختيار المدرسة الإيطالية
شهدت الفترة الماضية اجتماعات مكثفة لمجلس إدارة الاتحاد المصري للكرة الطائرة، بهدف اختيار المدرب المناسب لقيادة منتخب فراعنة الطائرة في المرحلة المقبلة. تمت المفاضلة بين عدة مدارس تدريبية مختلفة، وطُرحت أسماء وجنسيات متعددة، قبل أن يستقر المجلس على المدرسة الإيطالية للاستفادة من خبراتها، مع استمرار المدرسة البرازيلية في قطاع الناشئين، ضمن خطة الاتحاد لدمج الخبرات العالمية استعدادًا للأولمبياد المقبلة وبطولات العالم.











