الجيزة تُعاني من ضغط سكاني يقترب من 10 ملايين!| محافظ الجيزة يُناقش أزمة الإيجار القديم

في ظل مناقشات حامية الوطيس حول تعديلات قانون الإيجار القديم، كشف عادل النجار، محافظ الجيزة، عن تحدٍّ ديموغرافي ضخم يواجه المحافظة، حيث يقترب عدد سكانها من 10 ملايين نسمة. وأشار إلى أن هذه الزيادة السكانية تُشكّل ضغطًا هائلاً على البنية التحتية والخدمات، خاصةً مع وجود ظهير ريفي كبير.
أزمة الوحدات السكنية
أوضح النجار أن المحافظة تعاني من أزمة في الوحدات السكنية، حيث تحتاج بعضها إلى ترميم، في حين أن البعض الآخر يُواجه خطر الإزالة، وفقًا لقرارات اللجان المختصة بالمنشآت الآيلة للسقوط. وأكد أن هذه الأزمة تتطلب حلولًا جذرية وسريعة.
المدن الجديدة.. بارقة أمل
سلط محافظ الجيزة الضوء على أهمية المدن الجديدة، مثل الوراق الجديدة و6 أكتوبر وحدائق أكتوبر، في استيعاب الزيادة السكانية، مشيرًا إلى إمكانية إنشاء آلاف الوحدات السكنية الجديدة بهذه المدن. ولفت إلى أن المساحات المتبقية من الأراضي في المحافظة صغيرة، وتصلح لإقامة الخدمات العامة مثل مكاتب البريد.
مناقشة تعديلات قانون الإيجار القديم
جاءت تصريحات محافظ الجيزة خلال اجتماع اللجنة المشتركة من الإدارة المحلية والإسكان، لمناقشة تعديلات قانون الإيجار القديم، ضمن جلسات الاستماع التي عُقدت هذا الأسبوع. وشارك في الاجتماع محافظو القاهرة والإسكندرية والقليوبية، باعتبارها أكثر المحافظات التي تعاني من مشكلة الوحدات المؤجرة بنظام الإيجار القديم.
البرلمان القادم قد يُمد الفترة الانتقالية
أكد الدكتور محمد عطية الفيومي، رئيس اللجنة، أن البرلمان القادم قد يلجأ إلى مد الفترة الانتقالية لقانون الإيجار القديم، إذا لم تتمكن الحكومة من توفير الأراضي اللازمة لحل مشاكل الإيجار.










