«تأثيرها كارثي على الأرض».. اكتشاف أدلة على عواصف شمسية في الماضي – منوعات

تمكنت مجموعة من العلماء من اكتشاف 4 عواصف شمسية شديدة ضربت كوكب الأرض في عام 993 بعد الميلاد، و660 قبل الميلاد، و5259 قبل الميلاد، وحتى 7176 قبل الميلاد، حيث إذا حدثت اليوم، قد تلحق الضرر بالأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء وشبكات الاتصالات.

العواصف الشمسية تنشأ كتدفق من الجسيمات المشحونة التي تقذفها الشمس، حيث يمكن أن تسبب تقلبات مغناطيسية وكهربائية حول الكوكب عندما تصطدم بالأرض، ما يؤدي إلى تكوين الشفق القطبي المذهل وفقا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

مخاطر العواصف الشمسية الشديدة على كوكب الأرض 

العلماء أشاروا إلى أن العواصف الشمسية الشديدة في العصر الحديث من الممكن أن تؤدي إلى تعطيل نقل الطاقة ووظائف الأقمار الصناعية، كما أنها تؤثر حتى على اتصالات الإنترنت العالمية، حيث في عام 1859 شهد العالم أقوى العواصف الشمسية والتي تسببت في تعطل أنظمة التلجراف بجميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية واشتعال النيران.

التأثير على المجتمع التكنولوجي 

وكانت أول محاولة لتحديد تاريخ العواصف الشمسية بدقة باستخدام حلقات الأشجار في عام 2012 من قبل عالم الفيزياء الياباني للأشعة الكونية فوسا مياكي، لذلك من الممكن أن تكون العواصف المماثلة في عصرنا هذا كارثية للمجتمع التكنولوجي الحديث، وذلك لأنها قد تلحق الضرر بأنظمة الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

وفي هذا الشأن، قال مؤلف الدراسة إيليا أوسوسكين من جامعة أولو في فنلندا: «نتوقع أن تؤدي قياسات الكربون المشع التي يتم حلها سنويا إلى تقدم كبير في فهم طبيعة الأحداث البركانية الشمسية الشديدة».

وأضاف: «مع تعلم العلماء المزيد عن العواصف الشمسية الشديدة السابقة من سجلات حلقات الأشجار، يمكن أن تساعد المعرفة في التخطيط للأحداث المستقبلية».

Exit mobile version