الصحة العالمية تحذر من تفشي وباء خطير في إفريقيا .. أعراضه غريبة – أخبار العالم

حذرت منظمة الصحة العالمية من بدء تفشي وباء خطير داخل القارة الإفريقية، حيث استوطن دولة الكونغو الديمقراطية لسنوات ثم انتشر بعدها، لتسجل الإصابات في الولايات المتحدة وأوروبا، فيما تطالب المنظمة بضرورة وضع خطة لمواجهة زحف هذا المرض الذي يسبب طفح جلدي غريب، .. فما القصة؟

جدرى القرود

وبحسب الصحة العالمية، فقد انتشر في وسط وغرب القارة الإفريقية، مرضا خطيرا وهو فيروس جدري القرود، والذي ينتمي لمجموعة فيروسات يطلق عليها «أرثوبوكس».

وعلي الرغم من أن الفيروس يرتبط بالقرود إلا أنها بريئة من نقل المرض، فحتى الآن غير معروف مصدره، ولكن أكثر الاحتمالات تذهب إلى القوارض مثل الجرذان، خاصة أن المرض بدأ في الانتشار سريعًا في أكثر من دولة يندر فيها وجود القرود، منهم الولايات المتحدة و دول أروبية أخرى، ووفق ما نشرته منظمة الصحه العالمية، هناك 110 دولة أبلغوا عن تفشي المرض.

اجتماع طارئ

ومع تفشي المرض، عقدت الصحة العالمية اجتماعا طارئا اليوم الأربعاء، أعلنت فيه ازدياد عدد الحالات المصابة بشكل مبالغ فيه، مضيفة نحن لا تعامل مع نوع واحد من المرض بل عدة تحورات مختلفة في بلدان مختلفة، وصرحت بأنها تعمل مع حكومات البلدان المتضررة لفهم أسباب هذه الأوبئة ومعالجتها.

أعراض المرض

الأطباء بدورهم أكدوا أن أعراض جدري القرودي تبدأ في الظهور خلال اليوم الثالث وحتى السابع عشر من الإصابة، موضحين أعراضه والتي تستمر ما بين أسبوعين إلى أربع أسابيع وقد تتضمن كلًا من «الحمى، طفح جلدي، تورم العقد الليمفاوية، الصداع والآلام العضلات والمفاصل».

الخبراء يوصون بالتحصين

وأعلنت المنظمة العالمية وضع خطة استجابة إقليمية تتطلب مبلغ يصل إلى 15 مليون دولار، وذلك لدعم أنشطة المراقبة والاستعداد، مؤكدة أن المبلغ المخصص لدعم هذه الاستجابة 1.45 مليون دولار أمريكي من صندوق الطوارئ التابع للمنظمة .

وأوصى مجموعة من الخبراء الاستراتجيين التابعين لمنظمة الصحة العالمية، بالتحصين ضد جدري القرود بلقاحين جرت الموافقة عليهما من قِبل السلطات التنظيمية الوطنية المدرجة في المنظمة، وجرى وضع اللقاح في قوائم الاستخدام الطارئ، والعمل على تسريع وصول اللقاح إلى البلدان الفقيرة.

أرقام مرعبة

وبحسب صحيفة روسيا اليوم، أكدت تقاريرمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها والتي نشرت في 8 أغسطس الجاري، أن هناك أكثرمن 38465 إصابة وأكثر من 1456حالة وفاة في إفريقيا فقط خلال العامين الأخيرين.

Exit mobile version