وزير الإسكان يتابع تنفيذ 9 آلاف وحدة سكنية خضراء بمدينة حدائق العاصمة – أخبار مصر

تفقد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة، موقف تنفيذ 9 آلاف وحدة سكنية بـ402 عمارة ضمن المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، بمشروع الإسكان الأخضر، وذلك استكمالاً لتنفيذ مجتمعات عمرانية جديدة من الجيل الرابع.

أكّد وزير الإسكان، أنَّ أهم ما يميز نموذج الإسكان الأخضر، هو استخدام مواد بناء صديقة للبيئة، وحلول معمارية مناسبة للمناخ لتقليل الانبعاثات الكربونية، والتوفير في استهلاك المياه والكهرباء نتيجة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية التي توفر 20%؜ من استهلاك المواطن من الكهرباء، وتدوير المياه الرمادية لاستخدامها في ري المسطحات الخضراء.

وتابع أنَّ مشروع الإسكان الأخضر يضم مسارات خضراء مستدامة، ومسارات نقل مستدامة، وتم اختيار أنواع أشجار تنمو بشكل أفقي، للاستفادة من ظلال الأشجار، وتم استخدام تربة موفرة في استهلاك المياه، ومراعاة حركة سير ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذ منحدرات عند مدخل كل عمارة.

كما أشار إلى أنَّه تمّ أيضًا تنفيذ مسارات للدراجات بأكثر من 5 كيلومترات طولية، بمختلف المناطق بالمشروع، مشددًا على ضرورة توفير الخامات اللازمة للمشروع، مشددا على شركات الزراعة ضرورة إنهاء الأعمال الجاري تنفيذها، وفرش النجيلة، وغرس المزروعات، تحت إشراف المسئولين بجهاز المدينة.

كما وجه باستكمال الأعمال بطريق 8، وطريق 121، ومتابعة الأعمال بدقة من قبل طاقم الإشراف بالجهاز بالجودة المطلوبة، واستكمال ممشى الدراجات بالمرحلة الخامسة، ودهانه باللون المطلوب طبقاً للمقايسة.

وأكّد أنَّه تمّ التنسيق مع هيئة الطرق والأنفاق، بشأن سرعة الانتهاء من رصف الطريق الرابط بين محطة القطار الكهربائي الخفيف، والطريق الرئيسي للمدينة، وإنارته، وجارٍ حالياً الانتهاء من رصف الطريق، وتنفيذ أعمال البلدورة والإنارة.

كما وجه رئيس الجهاز بضرورة الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع، وزراعة موقع 5، وموقع 6، وجارٍ حالياً الانتهاء من تنفيذ تنسيق الموقع، واستكمال أعمال الزراعة، وغرس الأشجار، وفرش النجيلة وشبكات الرى.

كما كلف المهندس عمار مندور، شركات النظافة لرفع المخلفات من جميع المشايات، والطرق، ومناطق انتظار السيارات للحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة، مبينا أنه تم توفير 260 عداد مياه مسبق الدفع للمستلمين للوحدات السكنية لمنطقة الزهور (حي الياسمين – حي القرنفل )، وجارٍ استكمال باقي الأحياء، وذلك في إطار تسليم الوحدات السكنية كاملة المرافق، وتسهيلاً على المواطنين أصحاب الوحدات السكنية لتمكينهم من الإقامة بالوحدات.

ووجه بضرورة الحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة، إذ نفذت إدارة التنمية بالجهاز حملة لتفعيل منظومة المخالفات، وتم إزالة بعض المخالفات التي تم تركيبها مخالفة لإجراءات الجهاز ببعض الوحدات السكنية، وجارٍ عمل اللازم واستكمال الإجراءات.

وأجرى رئيس الجهاز جولة على بعض عمارات مشروع «سكن لكل المصريين» بالمدينة، إذ تفقد بعض العمارات التي تمّ الانتهاء من تنفيذها، وجارٍ حالياً تسليمها للحاجزين، وشدد على المرور على تلك العمارات، وتكليف الشركات العاملة بإنهاء أية ملاحظات بالوحدات السكنية.

وأكّد ضرورة الاهتمام بتسليم الوحدات لسكان المدينة بالجودة المطلوبة، وإنهاء أي ملاحظات قبل التسليم، مؤكّداً على المسئولين بإدارة الزراعة بعمل الصيانة اللازمة للمسطحات الخضراء، والاهتمام برى المزروعات، واستبدال التالف منها.

زر الذهاب إلى الأعلى