صادرات أوزبكستان من اللوبيا الخضراء «الماش» تتجاوز 28 ألف طن في 9 أشهر

كتب – محمود سعد دياب:

أعلنت جمهورية أوزبكستان، تجاوز حجم صادراتها من اللوبيا الخضراء أو “الماش” 28 ألف طن، حيث أفاد اتحاد مصدري أوزبكستان بأن حجم صادرات البلاد من الماش حقق مبلغ قدره 27،8 مليون دولار أمريكي خلال 9 أشهر مضت من العام الحالي.

وزادت حجم الصادرات الأوزبكية من الماش للدول الأجنبية إلى 3.3 ألف طن مقارنة الفترة المماثلة لعام 2019، وتتصدر الصين قائمة المستوردين للماش من أوزبكستان بـ5.2 ألف طن تليها باكستان 6.7 ألف طن، وأفغانستان 6.2 ألف طن وكازاخستان 2.1 ألف طن.

والماش (Mung beans) عبارة عن نوع من أنواع البقوليات خضراء اللون من فصيلة اللوبيا، والتي انتشر استخدامها منذ القدم في موطنها الأصلي آسيا الوسطى من ثم انتقلت إلى الصين ومناطق أخرى في أسيا.

وتمتاز حبوب الماش بطعمها المائل إلى الحلاوة، وتباع إما طازجة أو مجففة، ويتم استخدامها في السلطة أو الحساء أو مع أنواع مختلفة من الخضراوات.

وتمتاز حبوب الماش باحتوائها على مستويات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة، حيث أن الكوب الواحد منه، وهو ما يقارب الـ 202 جرام، يحتوي على قيم غذائية عالية، فيحتوى على 212 سعر حراري و0.8 جرام من الدهون، و14.2 جرام من البروتين، و38.7 جرام من الكربوهيدرات، و15.4 جرام من الألياف الغذائية، و80% من الحصة اليومية من الفوليات، و30% من الحصة اليومية من المنجنيز، و24% من الحصة اليومية من الماغنيسيوم، و22% من الحصة اليومية من فيتامين ب1، و20% من الحصة اليومية من الفسفور، وإلى جانب ذلك يحتوي الماش أيضًا على الحديد والنحاس والبوتاسيوم والزنك ومجموعة فيتامين ب، والأحماض الأمينية المختلفة.

وتتلخص فوائده الصحية في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث تمتاز حبوب الماش بأنها غنية بمضادات الأكسدة المختلفة، والتي تعمل بدورها على تحييد مستويات الجذور الحرة الضارة في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى