”العربي للإعلام السياحي” يصدر 9 توصيات لخروج الدول العربية من أزمة كورونا 

كتبت:ضحى مجدي 

أصدر المركز العربي للإعلام السياحي 9 توصيات لخروج الدول العربية من أزمة فيروس كورونا وتعافى قطاع السفر والسياحة وتهيئة الأجواء لاستقبال السياح الأجانب .

 

عقد المؤتمر يوم أمس السبت 10 أكتوبر 2020 تحت رعاية سمو الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مؤسسة بحر الثقافة في أبو ظبي:

بروتوكولات سياحية موحدة

1. التنسيق والعمل على وضع بروتوكولات سياحية موحدة للوجهات السياحية العربية، والإعلان عن الوجهات السياحية العربية الآمنة للبدء بها في المرحلة الحالية ومرحلة بداية التعافي، وإعداد البرامج المحددة المتعلقة بإعادة تشغيل القطاع السياحي والتكيف مع البروتوكولات الجديدة للتعافي والانتعاش.

 

2. تفعيل التنسيق وتبادل الرؤى والخبرات بين الإعلاميين السياحيين في كل الدول العربية وتوحيد التوجه ومنابع المعلومات، من أجل دعم الجهود التي تقوم بها الحكومات والأجهزة السياحية في الدول العربية من أجل الدعاية للسياحة وتعافي الحركة السياحية، ودعم حركة السياحة البينية من خلال عرض المغريات والأنماط السياحية وتحفيز الطلب والتأثير في رغبات واختيارات الجمهور العربي من أجل تفضيل السياحة البينية.

3. التوصية بضرورة وضع قطاع السياحة والسفر من الأولويات لدى الحكومات العربية ومنحه كافة الامتيازات التي تحصل عليها القطاعات الأخرى كونه محرك رئيسي ومنشط للعديد من الصناعات والأنشطة التجارية في الدول بشكل مباشر أو غير مباشر.

4. ترتيب ورش العمل الفعالة بين شركات الطيران والشركات السياحية الجادة من منظمي الرحلات السياحية في الدول العربية وتهيئة الجو لهم من أجل الجلوس معا والتنسيق بخصوص جداول الطيران والبرامج السياحية والأنماط السياحية التي تتضمنها تلك البرامج والخدمات .. الخ.

5. نوصي بضرورة إلغاء تأشيرات الدخول بين الدول العربية أو على الأقل تبسيط إجراءاتها وإلغاء الرسوم (مع مراعاة الجوانب الأمنية)، وتشكيل لجنة من وزارات الخارجية في الدول العربية من أجل التنسيق المتعلق بهذا الخصوص.

تخفيض الرسوم

6. تشكيل لجان من سلطات المطارات العربية من أجل التنسيق والتعاون المتعلقين بالتسهيلات وتخفيض الرسوم المتعلقة بالهبوط والإقلاع والخدمات الأرضية التي يمكن أن تقدم لشركات الطيران من أجل تنشيط حركة السياحة البينية، وكذا تقليص الحواجز غير الضرورية في الموانئ والمطارات وسهولة الإجراءات.

7. نوصي الحكومات العربية في الوقت الراهن بتخفيض الضرائب على المسافرين مثل ضريبة السفر جواً والضرائب المتعلقة بالإقامة بالفنادق.

8. التنسيق بين الوزارات والهيئات السياحية في الدول العربية بخصوص التسويق وحملات الدعاية السياحية المشتركة ودراسات الأسواق والعمل على استعادة ثقة المستهلكين السياحيين في الوجهات السياحية العربية، وتحفيز الطلب مع تنويع الأسواق والمنتج السياحي والخدمات، وإعداد خطط واستراتيجيات تسويقية متكاملة بين الوجهات السياحية العربية على غرار التكتلات الإقليمية الأخرى.

9. ضرورة العمل على تشجيع السياحة الداخلية في الدول العربية كأحد البدائل السريعة في الوقت الراهن وفي ظل الإغلاق، وضرورة التنسيق بين الشركات السياحية والفنادق والوزارات الهيئات السياحية والمحليات بهذا الخصوص، وكذا التسهيلات المحفزة والدعاية المتعلقة بإثارة رغبة المواطنين في زيارة معالم بلدهم والاستمتاع بالمقومات السياحية التي بها، من أجل زيادة انتمائهم من ناحية، ومن ناحية أخرى تشغيل المنشآت السياحية ودعم العمالة بها ودعم المجتمعات المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى