احمد جمال : جهاز احتراق الغاز مصدر استثمار انتاج البترول

                                                                  كتبت رشا الشريف      

أوضح المهندس أحمد جمال انه يتم استخدام جهاز احتراق الغاز في المنشآت الصناعية مثل مصافي البترول والمصانع الكيميائية ومحطات معالجة الغاز الطبيعي ،الغرض منها هو خروج الضغط الزائد على المعدات حتى لا يحدث أى انفجار.

و تتكون من العديد من المكونات التى تقوم كل منها بوظيفة ما تؤهل الفوهة ككل للقيام بوظيفتها الكبرى وهى 

  1- الـ burner: التى تُعد نقطة إحتراق الغازات الزائدة عن حاجة المصنع المتوجهه للاحتراق بالشعلة.

  2- الـ Pilots: وهم عبارة عن burners ضغيرة تقتصر وظيفتها على توفير اللهب المستمر والمسئول عن إحراق الغازات الزائدة بمجرد وصولها إلى الـ burner..

  3- الـ pilot igniters: ودى برضه burners صغيرة جدا..وظيفتها بدء الإشتعال فى الـ pilots عند تشغيل الشعلة لأول مره.

  4- الـ steam injection ring/nozzles: ودى منظومة حقن البخار فى أعلى فوهة الشعلة وصولاً للـ smokeless flaring تجنباً لرصد الشعلة كمصرد تلوث بيئى وإجتماعى فى الوسط المحيط بالموقع.

  5- الـ wind deflectors/mufflers: ودى مجرد شرائح معدنية مصنوعة من ماتيريال خاصة تعمل كمصدات للرياح لتحويل إتجاه الرياح ضمانا لعدم تعرض بعض أجزاء فوهة الشعلة للنار الخارجة منها بسبب تأثير الرياح.

  6- الـ Buoyancy/velocity seal: وبيكون عبارة عن جزء معدنى به مسارات متعرجة يمر من خلالها الغازات الزائدة حتى تزداد سرعتها بشكل ملحوظ لحظة خروجها إلى الجو مما يساعد على عدم دخول الهواء عكسياً الى منظومة الشعلة وبالتالى نتجنب أخطار الـ back fire.

كما ذكرنا فى هذا المقال عن الدور والغرض العظيم لهذا الجهاز فهو بالتالى بيعمل على تقليل انتاج البترول الذي تم فقده عند احتراقه لذلك سوف نتناقش فى عدة تقنيات للاستفادة من البترول الذى تم فقده الا وهى 

١- Flare Gas Recovery

استرجاع غاز الشعله : حيث يعمل على الحد من انبعاث الغازات السامة إلى الجو، وبالتالي تخفيف الآثار البيئية لعمليات البترول ، وتدوير الغازات المفيدة، والاستفادة منها، وحرقها في السخانات والغلايات والأوعية التي تحتاج للحرارة وفي إنتاج البخار، بدلاً من إشعالها كما كان يتم في السابق.

، وتخفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين (NOX)، وأكاسيد الكبريت (SOX)، والغازات الدفيئة (GHG).

٢- Cross over line 

حيث يتم فيها عمل خط piping حول المصنع وتجميع فيه كل الغازات المسببه لضغوط زائدة على المعدات واغير مسارها من شعله إلى الافران و الغلايات وكل ما هو مطلوب لتوليد طاقة لتشغيل المعدات.

كل طريقة تختلف عن الأخرى فى طريقة التشغيل والتكلفة الاقتصادية اعتمادا على كمية الغازات المسترجعة.

زر الذهاب إلى الأعلى